استبيان حول نمط الحياة – أشتري الكتاب

في عملنا كمستشارين غذائيين، غالبا ً ما يطرح علينا الزبائن المشاكل نفسها، التي كثيرا ً ما تعود لأسباب غير ظاهرة على الفور. يمكن، لبعض العلل. أن نجرب بعض الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية. لكن هذه الأدوية لن تعالج أساس المشكلة، ولذلك فمن الضروري اجراء استقصاء حول نمط حياة الزبون.

لقد أوردنا أدناه قائمة ب20 مشكلة صحية هي التي يشكو منها زبائننا في أكثر الأحوال. فاذا كنت تعاني من مشكلة مماثلة راجع الأسئلة المتصلة بالموضوع. واذا وجدت أنك تجيب ب “نعم” عن معظم الأسئلة فاننا نعطيك الأسباب الكامنة المحتملة. فعلى سبيل المثال، ان الاحساس بالتعب طوال الوقت يمكن أن يرد الى ضغط العمل أو الأطفال، ولكن اذا كان الشخص يحس أيضا ً برغبة ملحة في تناول السكر والكافيين، فقد يشير ذلك الى وجود أرجية أو عدوى خميرية. وتشكل صحة المعى وفعاليته القاسم المشترك للعديد من الأعراض، ويرتبط المعى بدوره ارتباطا ًوثيقا ً بالكبد والبنكرياس. ويساعد تعزيز الجهاز الهضمي ليصبح أكثر فعالية على تحسن الأعراض في غضون فترة قصيرة نسبيا ً من الزمن. ابحث عن هذه المشاكل في الفصول الأخرى من هذا الكتاب حيث تتم مناقشتها بصورة أكمل. وتذكر دائما ً أن الأسباب الواردة هنا هي أسباب محتملة ولا يراد بها أن تحل مكان ارشادات طبيبك.

1- فقدان النشاط / التعب
أسئلة . هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ .هل أنت سريع الانفعال أو الغضب؟. هل تشعر بأنك لم تتنشط بعد استيقاظك من النوم؟. هل تشعر بأنك فاقد تماما ً للنشاط بعد الظهر؟. هل تشعر غالبا ً بأنك على غير ما يرام من دون أي سبب ظاهر؟ . هل تتناول كثيرا ً من السكر والشاي والقهوة؟
الأسباب المحتملة: نفوذية معوية وأرجيات للطعام، عسر في عمل المعى ونمو مفرط للخمائر، معادن سامة، ضغط دم منخفض، انخفاض عمل الدرقية، نظام غذائي محدود وسوء تدبير مستوى السكر في الدم، عوز تغذوي.

2- الألم والالتهاب
أسئلة . هل تعاني من ألم ناشىء من التهاب المفصل في أي من مفاصلك أو أصابعك؟ . هل لديك أي مفاصل متورمة؟. هل تعاني كثيرا ً من ألم في الرقبة أو الكتف أو الظهر؟. هل يتشكل معظم طعامك من وجبات سريعة؟ . هل تستعمل مسكنات ألم من دون وصفة طبية، مثل الايبوبروفن، بشكل يومي؟
الأسباب المحتملة: عدم تحمل بعض أنواع الطعام، خمول المعى ونمو مفرط للخمائر، عوز الحموض الدهنية الأساسية، داء منيع للذات، عدم توازنات درقية، اصابة جسدية، عدم ازالة الكبد للسمية بالشكل اللازم.

3- عسر الهضم
أسئلة . هل غالبا ً ما تعاني من ألم المعدة بعد الأكل؟ . هل تصاب كثيرا ً بالامساك؟ . هل يحتوي برازك على أطعمة لم تهضم جزئيا ً؟ . هل تعاني من نوبات تجشؤ؟ . هل تمضع العلكة بانتظام؟
الأسباب المحتملة: مستوى منخفض لحمض المعدة، نقص الأنزيمات الهضمية، عدوى جرثومية وطفيليات، عدم تحمل بعض أنواع الطعام، قرحة معدية أو اثناعشرية واستعمال متكرر لمضادات الحموضة، ضعف في وظيفة الكبد.

4- الغازات والتطبل
أسئلة . هل تشعر بالانتفاخ بعد الأكل مباشرة؟. هل تشكل الغازات مشكلة كثيرة الحدوث؟ . هل تعاني من التشنجات البطنية بشكل متكرر؟. هل تشرب الكحول على نحو منتظم؟. هل تشعر برغبة قوية لتناول الحلوى أو الخبز أو المعجنات أو النبيذ؟
الأسباب المحتملة: انخفاض مستوى الحمض في المعدة، نقص الأنزيمات الهضمية، عدوى جرثومية / طفيلية، عدم تحمل بعض أنواع الطعام، اطراح سيىء، خيارات غذائية سيئة.

5- الصداع والشقيقة
أسئلة . هل تتناول بانتظام مسكنات للصداع؟ . هل تأكل الكثير من الجبن / الشوكولا / الحليب ومشتقاته؟ . هل يكون ما سبق أكثر حدة خلال الحيض؟ . هل تعاني من أي أرجيات للطعام؟ . هل تعاني من مشاكل في الهضم؟ الأسباب المحتملة: عدم تحمل بعض أنواع الطعام، نفوذية المعى، معادن سامة، تضيق الأوعية نتيجة التدخين أو تناول الكحول، سوء تدبير مستوى السكر في الدم، سوء التراصف الوضعي، ضعف بصري.

6- المتلازمة السابقة للحيض
أسئلة . هل دورتك الشهرية غير منتظمة؟ . هل ترغبين بقوة بالشوكولا قبل الحيض؟ . هل تكونين سريعة الانفعال أو قليلة التحمل أو قلقة قبل الحيض؟ . هل تعانين من زيادة الوزن أو احتباس الماء كل شهر؟. هل تعانين من تشنجات سابقة للحيض؟
الأسباب المحتملة: عوز المغنيزيوم والفيتامين 6ب، دورة دموية ضعيفة، لا توازنات هرمونية، لا توازنات بهرمونات النخامية، كرب.

7- القلق والعصبية
أسئلة . هل تتصور دائما ً حدوث الأسوأ؟ . هل لديك العديد من الحشوات في أسنانك؟ . هل ترعرعت في منطقة صناعية؟ . هل تشعر برغبة قوية في تناول السكر والأطعمة الحلوة؟ . هل تستهلك المشروبات غير المسكرة والكافيين يوميا ً؟
الأسباب المحتملة: معادن سامة وملوثات بيئية، لا توازنات كيميائية في الدماغ، لا توازنات في الحموض الأمينية، ضعف في وظيفة الكبد، عدم تحمل بعض الأطعمة، نمو مفرط للخمائر، كرب.

8- الاكتئاب
أسئلة . هل تأكل بغير انتظام؟ . هل تستهلك الطعام لتخفيف الكآبة؟. هل تدخن أو تحتسي الكحول بكثرة؟ . هل ينقصك الدافع؟. هل تعاني من مشاكل في النوم؟
الأسباب المحتملة: سوء معالجة سكر الدم، معادن سامة وملوثات بيئية، لا توازنات كيميائية في الدماغ، نمو مفرط للجراثيم والخمائر، خمول المعى، عدم تحمل بعض الأطعمة، كرب، التاريخ الطبي للعائلة، ادمان المخدرات الاستجمامية.

9- ضغط دم مرتفع أو مستوى كولستيرول مرتفع: ألم الصدر
أسئلة . هل تعاني من الخفقان؟.هل تلهث بقوة بعد صعود السلالم؟ . هل تشعر بنخز في يديك وقدميك؟. هل تضيف الملح أثناء الطهو والى الوجبات؟. هل أنت مدخن؟ . هل تشكل الأطعمة المقلية جزءا ً كبيرا ً من نظامك الغذائي؟. هل تعاني من فرط وزن يزيد على 10 كيلوغرامات (22 باوندا ً) عن الوزن المناسب؟
الأسباب المحتملة: عدم القيام بتمارين رياضية، نظام غذائي غني بالدهون المشبعة وبالأطعمة المقلية، نقص في عمل الدرقية، كرب كظري، تدخين، استهلاك مفرط للكحول، تناول كمية كبيرة من الملح، مرض القلب.

10- اللسكري (النوع يظهر عند البالغين)
أسئلة. هل تأكل الكثير من الوجبات الخفيفة الحلوة؟. هل تعاني من تغيرات مزاجية خلال النهار؟. هل غالبا ً ما تكون غير منطقي وميالا ً الى الجدل؟ . هل تشعر بالظمأ طوال الوقت؟ . هل تبول بكثرة؟. هل تشعر دائما ً بالتعب؟
الأسباب المحتملة: قصور البنكرياس (انخفاض انتاج الأنسولين)، نظام غذائي غني بالسكريات، نقص الأنزيمات الهضمية، بدانة، نقص التمارين البدنية، ضعف في وظيفة الكبد، كرب كظري، عوز الكروم والفيتامين 3ب.

11- العقم (الذكري والأنثوي)
أسئلة .هل تحاولين أن تحملي منذ أكثر من عام واحد؟. هل تشرب الكحول بانتظام؟ . هل تتعرض للكثير من الضغط والاجهاد؟. هل تأكل الكثير. من المأكولات السريعة أو السهلة المتناول؟ . هل تقطن في منطقة شديدة التلوث؟
الأسباب المحتملة: لا توازنات هرمونية، عدوى جرثومية وطفيلية، معادن سامة وملوثات بيئية، عوز غذائي محدد (حموض دهنية أساسية، مغنيزيوم، زنك، بعض الحموض الأمينية)، عدم تحمل بعض الأطعمة، انسداد أحد أعضاء الجهاز التناسلي.

12- الأرجيات
أسئلة . هل تصاب بحمى الكلأ أو بسيل أنفي (التهاب الأنف)؟ . هل تعاني من صداع متكرر؟ . هل تصاب بالخفقان بعد الأكل؟ . هل تعاني من تهيج جلدي؟. هل تشعر برغبة شديدة في تناول أطعمة محددة؟ . هل تشعر بالاكتئاب في أوقات كثيرة؟
الأسباب المحتملة: كسل المعى ونفوذيته، تلقيح، تلوث بيئي، ضعف عمل الكبد، لا توازن الحموض الدهنية الأساسية، كرب كظري، انخفاض مستوى حمض المعدة، نقص الأنزيمات الهضمية.

13- مشاكل جلدية
أسئلة . هل سافرت كثيرا ً مؤخرا ً؟. هل يتهيج جلدك بفعل الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة؟ . هل تتعرض للكثير من الضغط والاجهاد؟ . هل تشرب الكحول بانتظام؟ . هل تأكل الكثير من الحليب ومشتقاته أو من المأكولات السريعة؟ . هل تأكل أيا ً من الأطعمة نفسها كل يوم؟
الأسباب المحتملة: عدم تحمل بعض الأطعمة (خصوصا ً مشتقات الحليب والقمح والحمضيات)، لا توازنات هرمونية، عدوى طفيلية، عوز الحموض الدهنية الأساسية، عوز الفيتامين، نظام غذائي قائم على الوجبات السريعة.

14- الاكزيمة والربو
أسئلة . هل نظامك الغذائي غني بالمأكولات المقلية واللحم الأحمر؟ . هل تأكل أحد مشتقات الحليب يوميا ً؟ . هل تشرب الكحول بانتظام؟ . هل تتناول أي دواء، سواء بوصفة طبية أو من دونها؟
الأسباب المحتملة: عدم تحمل بعض الأطعمة (خصوصا ً مشتقات الحليب والقمح والحمضيات)، لا توازن الحموض الدهنية الأساسية، وضعة سيئة، أرجية لمستحضرات التجميل ومواد التنظيف، غذاء غني بالدهون المشبعة.

15- فرط النشاط
أسئلة . هل تأكل الكثير من الحلوى؟ . هل تشكل الوجبات الجاهزة أو السريعة جزءا ً أساسيا ً من نظامك الغذائي؟ . هل تشرب مشروبات غير مسكرة أو غازية ملونة؟ . هل تتناول دواء لمعالجة فرط النشاط؟ . هل تتناول الأسبرين على نحو منتظم؟
الأسباب المحتملة: أرجيات للطعام وعدم تحمل بعض أنواع الطعام، حساسية للمضافات الغذائية، حساسية للساليسيلات (مركبات شبيهة بالأسبرين توجد في بعض الأطعمة)، عوز الحموض الدهنية الأساسية، ملوثات بيئية ومعادن سامة، تلقيح.

16- الاسهال / الامساك
أسئلة . هل تعاني من فترات متناوبة من الاسهال والامساك؟. هل نظامك الغذائي فقير بالفاكهة والخضر؟ . هل تمتنع بشكل شبه كامل عن التمارين البدنية؟ . هل تتناول أي مسكنات لا تحتاج الى وصفة طبية؟. هل تستعمل الملينات؟
الأسباب المحتملة: التهاب المعى ونفوذيته، نظام غذائي فقير بالألياف، عدم القيام بأي تمارين بدنية، عدوى جرثومية / طفيلية، وضعة سيئة، تدخين، تناول مسرف للكحول، ضعف عمل الكبد.

17- الزكام والنزلة الوافدة (انفلونزا) والعداوي المتكررة
أسئلة . هل فقدت مؤخرا ً شخصا ً قريبا ً منك؟ . هل أنت في طور النقاهة بعد الخضوع لجراحة؟. هل تعاني كثيرا ً من الضغط والاجهاد؟. هل تأكل الكثير من الحليب ومشتقاته؟ . هل تعاني من أرجية لطعام أو لعامل بيئي؟ الأسباب المحتملة: انخفاض المناعة، كرب كظري، عدم تحمل بعض الأطعمة ونفوذية المعى، عدوى جرثومية، نقص الفيتامينات والزنك والسلينيوم.

18- العداوي الخميرية والتهاب المثانة
أسئلة. هل تعاني من مشاكل في الهضم؟. هل تأكل كثيرا ً من المنتجات الحيوانية؟ . هل نظامك الغذائي غني بالسكر؟. هل تعاني من قرحات في الفم (قرحات أكالة)؟ . هل تبول على نحو متكرر؟
الأسباب المحتملة: عسر عمل المعى ونفوذيته، عدوى جرثومية، نظام غذائي غني بالحموض.

19- اضطرابات الأكل والبدانة
أسئلة . هل تخشى الطعام؟. هل تفكر في الطعام طوال الوقت؟. هل تشعر برغبة ملحة لمأكولات محددة؟ . هل أنت معتاد على وزن نفسك يوميا ً. هل يزيد وزنك عن الوزن المناسب بأكثر من 20 كيلوغراما ً (44 باوندا ً)؟ . هل أنت متكتم حيال عاداتك الغذائية؟
الأسباب المحتملة: لا توازن عمل الدرقية، عوز الحموض الأمينية، نقص الزنك والفيتامين 6ب، عوز الكروم والفيتامين 3ب، قلة التمارين الرياضية أو كثرتها، قصور البنكرياس، سوء تدبير سكر الدم.

20- فقدان التركيز/ النسيان
أسئلة . هل تأكل بانتظام؟ . هل لديك الكثير من حشوات الأسنان المصنوعة من مزيج من المعادن؟ . هل تستهلك المشروبات المحتوية على الكافيين بانتظام؟ . هل تشعر برغبة ملحة في بعض الأطعمة؟ . هل تعاني من أي انزعاج هضمي؟
الأسباب المحتملة: معادن سامه وملوثات بيئية، عداوي جرثومية وطفيلية، سوء تدبير سكر الدم، عوز غذائي لأكثر من مادة.