LebanonPostcard presents the book: كتاب متحجرات لبنان (24.5×24.5 cm, 186 pages):

كتاب متحجرات لبنان – ذاكرة الزمان – ميراي غاييه و بيار ابي سعد و أوليفييه غودان – ترجمة سيبال مقصود و داني عازار – منشورات مركز التراث اللبناني – الجامعة اللبنانية الاميركية

قليلون من لم يعلموا بعد بمواقع الأسماك المتحجرة في لبنان. فكل صاحب مجموعات أو كل رجل علم أو كل مهتم بالمتحجرات، يعرف هذه الأسماك الحجرية المعروضة مع مثيلاتها في المتاحف و متاجر الهدايا التذكارية.

لم تقم أي محاولة رسمية لبنانية تحمي، بقوانين منظمة، هذه المواقع و مستحثاتها، على عكس ما في المواقع العالمية الأخرى. لهذه الأسباب، و بكل أسف، ملئت حاويات كثيرة من المستحثات اللبنانية و أرسلت خارج الأراضي اللبنانية الى غير رجعة. انما، منذ 1994 و بجهود جهات علمية و ثقافية ومدنية (بينها مالكو مواقع المتحجرات)، تنامى الوعي على أهمية هذا الإرث الوطني الأحفوري في لبنان، فأنشئ “متحف المتحجرات” في مدينة جبيل برعاية منظمة اليونسكو و المديرية العامة للأثار في لبنان، و بمساعدة العائلات اللبنانية المالكة مواقع المستحثات.

هذا الكتاب، بإضاءته على ثروة رائعة في أرض لبنان ترقى الى ما بين 85 و 100 مليون سنة، هو رسالة امتنان الى تلك العائلات التي تسهم في الحفاظ على هذا الإرث شهادة حياة في لبنان كانت نابضة بثورة حيوانية و نباتية متحجرة، أكبر من أن تحصرها صفحات كتاب.

Disclaimer: The Copyright of this book is reserved for the Lebanese American University. We are presenting this book on our site as a reference and we do not own the right to sell, reproduce or download. This book is not for sale, it is left for evaluation and reviews only.

إخلاء المسؤولية: حقوق الطبع والنشر لهذا الكتاب محفوظة للجامعة اللبنانية الأمريكية. لا يمكن قراءة الكتاب أو تحميله أو شرائه حفاظاً على حقوق النشر للمؤلف – نحن نعرض هذا الكتاب على موقعنا كمرجع و متروك للتقييم و ليس للبيع.

كتاب متحجرات لبنان

كتاب متحجرات لبنان